عنوان المقال ( الفارووق عمر وما أدراك ما الفارووق عمر )(١)



نتحدث اليوم عن رجل يعجز اللسان عن وصفه هو رجل من أشد الرجال قوةً وصرامةً وشدةً وبساله وعزم ومكانه ونسب وشجاعة ورحمة وعدل وكرم وهيبه وطاعة وعبادة ..

هو الفارووق عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبدالعزى بن رياح بن عبدالله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر القرشي . فهو يلتقى مع النبي صلى الله عليه وسلم فى الجد السابع فيلتقي في كعب بن لؤي ..
قبيلته كانت من القبائل المسئوله عن السفارة في الجاهليه وكان هو المسؤل عن السفارة في قبيلة فكان سفير قريش للتفاوض مع القبائل فقد كانت قريش فى هذا الوقت سيدة العرب ولا يجرأ أحد على مخالفتها .. ورغم شرفه ونسبه لكنه كان مثل باقي قريش يعبد الأوثان ويكثر من شرب الخمر و يأد البنات وله قصة شهيره فى هذا ..
فكان عمر في أحد الليالي أراد أن يتعبد فصنع أله من العجوه ( التمر ) وتعبد له وبعد قليل شعر بالجوع فأكل الأله فندم فيصنع غيره فيأكله وهكذا.
بعد سنين طويله وبعد إسلامه وعندما صار أميراً للمؤمنين أتاه شاب من المسلمين وقال له يا أمير المؤمنين أكنت ممن يفعلو هذا
أتعبد الأصنام ؟؟ ألم يكن عندكم عقل .. فقال يا بنى كان عندنا عقل ولكن لم يكن عندنا هدايه !!
مولده و نسبه :
ولد بعد عام الفيل ب 13 سنه وبعث النبي ، وعمر بن الخطاب فى السابعة والعشرين من عمره وأسلم سنه 6 من البعثه وتولى خلافة المسلمين وعمره 52 سنة وصار أميراً للمؤمنين عشرة سنين و 6 أشهر وأربعة أيام ومات عمره 62 سنة وأسلم وعمره 32 سنة أي أن مدة إسلامه كانت 30 سنة.
أبوه هو الخطاب بن نفيل لم يكن ذو شهره في قريش بل كان فظ وغليظ وأمه هي حمتنه بنت هاشم وإبن أخوها عمرو بن هاشم أي أن أبا جهل في منزلة خاله وإبن عمتها الوليد بن المغيره والد خالد بن الوليد أي أنه إبن عمت خالد بن الوليد .
أولاده :

عبدالله بن عمر وهو من أكثر الصحابة إمتثالاً بأفعال وأقوال النبي ومن أولاده حفصه زوجة النبي صلى الله عليه وسلم وفاطمه وعاصم وكان له ثلاثة من الولد سماهم بنفس الأسم هما عبدالرحمن الأكبر وعبدالرحمن الأوسط وعبدالرحمن الأصغر وذلك بعد أن سمع حديث النبي  أحب الأسماء إلى الله ( عبدالله و عبدالرحمن )
زوجاته :
كانت له 3 زوجات في الجاهليه وعندما نزل قول الله عز وجل ( ولا تمسكوا بعصم الكوافر ) عرض على زوجاته الإسلام فرفضوا فطلق الثلاثه فى حينها وذلك لحرصه على تنفيذ أوامر الله وتزوج بعد الإسلام عدة زوجات ومن أشهر زوجاته بعدما صار أميراً للمؤمنين هي ( أم كلثوم بنت علي إبن أبي طالب ) حفيده الرسول الكريم وبنت فاطمة الزهراء وأخت الحسن الحسين .
أرسل عمر لعلي وقال له زوجني أم كلثوم فقال علي أنها صغيره فقال له بالله عليك زوجني إياها فلا أحد من المسلمين يعرف كرامتها إلآ أنا ولن يكرمها أحداً كما سأكرمها فقال علي أرسلها إليك تنظر إليها فأن أعجبتك فتزوجها ..
فنظر إليها وتزوجها وخرج على الناس في المسجد وقال تقولوا تزوج صغيره أليس كذلك .. والله ما تزوجتها إلا لحديث الرسول الله
( كل سبب وكل نسب وصهر يوضع يوم القيامة إلا سببي ونسبي وصهري ) وأنا لي مع رسول الله أثنين هما لي معه السبب إني صاحبه ولي معه النسب إن أبنتي حفصه زوجته فأردت أن أجمع لهما الصهر ليرفع يوم القيامه سبب ونسبي وصهري...!
ألقـــــــابه :
له ثلاثه ألقاب سماه النبي صلى الله عليه وسلم بأثنين هي :
أبا حفص وسببه ( حفص هو شبل الأسد و قيل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم غزوة بدر من لقى منكم العباس فلا يقتله فقام أحد الصحابة وقال أنقتل أباءنا وأبناءنا والله لو لقيت العباس عم النبي لقتلته فنظر أليه الرسول صلى الله عليه وسلم وقال يا أبا حفص أترضى أن تضرب عنق عم رسول الله وهو خرج مكرهاً .... وقيل أنه سمى أبا حفص نسبتا إلى إبنته حفصه )
اللقب الثاني هو
( الفــــــــارووق ) وسمي به أول يوم إسلامه وقد أطلقه عليه النبي صلى الله عليه وسلم أنت الفاروق يفرق الله بك بين الحق والباطل
أما اللقب الثالث
الذي سميه به هو أمير المؤمين :
عندما مات النبي صلى الله عليه وسلم سمى أبو بكر خليفة رسول الله فوجد المسلمين أنه نداء عمر بخليفة خليفة رسول الله أسم طويل فإذا مات عمر فسيكون من بعده خليفة خليفة خليفة رسول الله ؟؟
في هذا الوقت وصل وفد من العراق وكان يضم عدي إبن حاتم الطائي فقابل عمر إبن العاص وقال يا عمر إستأذن لوفد العراق
من أمير المؤمنين فقال عمر بن العاص من أمير المؤمنين ؟؟
فقال له عدي إبن حاتم الطائي أليس عمر بن الخطاب هو أميرنا ونحن المؤمنين قال عمر بن العاص بلى فقال إذا هو أمير المؤمنين
ومن حينها صار لقب عمر بن الخطاب أمير المؤمنين ....

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Free Web Hosting